التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إيلڤافن لعبة أمازيغية سوفية - وادي سوف

اللقفة هي لعبة يلعبها البنات فقط حيث تجتمع حولها بنتين فأكثر ، وتكون ادوات اللعبة عبارة عن اربع حجارة صغير(حصوات )  الخامسة تكون حجرة مثلهم او كرة صغيرة بحجم اليد حيث تقذف في الهواء لالتقاط ما في الارض من حجارة كل خطوة مختلفة عن الثانية في وتكون كالتالي : 
وُحِدْ : وهو التقاط الاربع حجارات في الارض منفردات

زُوِزْ : وهو التقاط الحجارة اثنان اثنان
ثُلُثْ : هو التقاط حجرة واحدة ثم التقاط الحجرات الثلاث المتبقية 
رُبَع ْ : وهو التقاط الحجرات مرة واحدة 
خُمُسْ : وهي التقاط اثنين من  الحجرات دون وضعهما جانبا مع الاحتفاظ بهما في راحة اليد ثم التقاط عليهما الحجرتين الباقيتين
سُدُسْ : هو التقاط حجرتين ثم رمي الحجرات الثلاث في الهواء لالتقاط الحجرتين الباقيتين
الزِقليطة او زقالط : هي التقاط حجرتين والاحتفاظ بهما  راحة اليد ثم محاولة ارجاعهما للارض عند التقاط الحجرتين الباقيتين ثم اعادة التقاط الحجرتين الاوليتين مرة اخرى
الكرادس: وهو الاحتفاظ بحجرة والطلب من الخصم ان يضع الحجرات الباقيات متباعدات ويتم التقاطها برمي الحجرة الاولى في الهواء مرة واحدة 
عند الانتهاء من هذه الخطوات تصاعديا اعادة نفس الخطوات تنازليا حتى اذا وصلت البنت وُحِدْ مرة اخرى عدت الرابحة 
ملاحظة : 
اذا خسرت البنت اي خطوة تلعب الفتاة التي بعدها حتى يعود دورها مرة اخرى وتكمل لعبها 
وتعد الفتاة اللي لعبت الخطوات المذكورة كلها تصاعديا وتنازليا هي الرابحة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قبائل واد سوف و السوافة

هل تعرف من هم السوافة هم عرق أمازيغي أصيل يعرف بالتجارة والفلاحة يتواجدون في الجنوب الشرقي للجزائر، عمروا " سوف " منذ ألاف السنين وشيّدوا قصور أهمها تكسبت، أعميش، تغزوت، أكفادو،  ورماس، قمار، غمرة، أزڤم في سفح جبال الأوراس جنوبا و غرب الحدود التونسيةومعظم التسميات لمناطقهم هي نسبة لقبائلهم الأمازيغية مثل : - ورماس نسبة لقبيلة ورماس اللواتية التي عمرت المنطقة تذكر مجموعات الاخبار و السير الإباضية  واحة سوف او أسوف أنه يسكنها بربر ينتمون بالأصل لقبيلة لواتة البربرية وقد ذكرها الشماخي في كتابه - رجال أعميش يعود أصلهم إلى أمازيغ الجنوب التونسي وتحديدا إلى زناتة، وقد خرجوا في قافلة من الأراضي التونسية في إتجاه الغرب بحثا عن المراعي، ولما وصلو إلى أحد الصحون الواقعة شمالي خبنة الربّاح أعجبتهم المراعي فحطوا الرحال هناك مع أولادهم  وأحفادهم وأغناهم وإبلهم. - قبيلة غمرة  من شعوب زناتة  الموقع والمكان الأصلي لقبيلة غمرة الأم ، يوجد بمنطقة  غمرة  بوادي سوف بالضبط قمار و عين الريش التابعة لولاية مسيلة وهي الآن مقسمة إلى عدة رفق موجودة بمناطق ...

الدارجة السوفية امازيغية بلهجة زناتية - وادي سوف

لقد أوهمنا العروبيون  وتجار الدين أننا قبل مئات السنين كنا نتكلم اللغة العربية الفصحى لكن و مع الزمن ونتيجة التعامل  مع الشعوب من رومان و فينيقين وغيرهم تشوهت لغتنا العربية الفصحى وبدأت تظهر اللهجات المحلية تدريجيا  الى ان وصلت الى ما وصلت اليه في الوقت الحالي . لكن وعند الاطلاع على اللغة الامازيغية فانه من السهل جدا اكتشاف زيف هذا الادعاء العروبي  فلهجتنا المحلية في وادي سوف و في  شمال افريقيا عموما  تتطابق لجهة التراكيب والقواعد مع اللغة الامازيغية  هذا عدا عن الاف الكلمات الامازيغية التي مزالت متداولة في اللهجات المحلية السوفية  وهذه الجداول تحوي بعض من هذه الكلمات المتداولة يوميا ليس غريبا ان العروبيون حاربو اللغة الامازيغية فلو اطلع عليها السوافة  لسقط احد اهم مقومات الوحدة العربية عند العروبيون وهو اللغة .

أصل السوافة أمازبغ وليسوا عرب

هل تعرف من هم السوافة هم عرق أمازيغي أصيل يعرف بالتجارة والفلاحة يتواجدون في الجنوب الشرقي للجزائر، عمروا " سوف " منذ ألاف السنين وشيّدوا قصور أهمها تكسبت، أعميش، تغزوت، أكفادو،  ورماس، قمار، غمرة، أزڤم في سفح جبال الأوراس جنوبا و غرب الحدود التونسيةومعظم التسميات لمناطقهم هي نسبة لقبائلهم الأمازيغية مثل : - ورماس نسبة لقبيلة ورماس اللواتية التي عمرت المنطقة تذكر مجموعات الاخبار و السير الإباضية  واحة سوف او أسوف أنه يسكنها بربر ينتمون بالأصل لقبيلة لواتة البربرية وقد ذكرها الشماخي في كتابه - رجال أعميش يعود أصلهم إلى أمازيغ الجنوب التونسي وتحديدا إلى زناتة، وقد خرجوا في قافلة من الأراضي التونسية في إتجاه الغرب بحثا عن المراعي، ولما وصلو إلى أحد الصحون الواقعة شمالي خبنة الربّاح أعجبتهم المراعي فحطوا الرحال هناك مع أولادهم  وأحفادهم وأغناهم وإبلهم. - قبيلة غمرة  من شعوب زناتة  الموقع والمكان الأصلي لقبيلة غمرة الأم ، يوجد بمنطقة  غمرة  بوادي سوف بالضبط قمار و عين الريش التابعة لولاية مسيلة وهي الآن مقسمة إلى عدة رفق موجودة بمناطق ومدن مختلفة...