التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسماء التمور في وادي سوف بالامازيغية



احتفاظ اصناف التمور لأسماء امازيغية في وادي سوف  ما هو الا دليل على قدم هذه الاصناف , واصالتها , وجودتها , فلولا جودتها ما بقيت بأسماءها إلى وقتنا الحاضر, لان الاصناف الرديئة لا يهتم بها الفلاح – وهذه الملاحظة تفيد الباحثين في علوم النخيل وتطويره  نظرا لاندثار اللغة الامازيغية في وادي سوف  الا من المراغنية بالصحن جنوب سوف والذين هم إلى عهد قريب محافظين على اللغة الامازيغية .
ومما لاشك فيه ان الراعى الاول بعد الله لهذه الاصناف هو الفلاح الامازيغى.
لان سكان  الواحات الجزائرية شمال الصحراء  الحاضنة لهذه الشجرة المباركة لا يزالون محافظين على اللغة الامازيغية 
حملت اصناف تمور هذه الواحات اسماء امازيغية خفيفة على السمع سهلة على اللسان , وان حوت بعضها اسما له دلالة عربية واضحة الا ان من اسماها هو الفلاح السوفي بعفويته ولافتقار لسانه إلى الكلمة الامازيغية الاصيلة المندثرة , الا ان الافتقار للمفردة لم يكن سببا لضياع قواعد واسس اللغة الاصلية فصاغها جميلة عذبة , ممزوجة بين المفردة وقاعدة اللغة , لنعرف الصنف دون دراية مسبقة به, انه هو حامل الاسم ,
آريشتى
تفرزايت
توراخت
تاشلويت
توزنت 
تمرجرت
كبول تينسين
كينتا
كينتيشى
ليتيم / اقوجيل 
تاشروينت
تافزوين
تاقرمست
تاخيندوست
تاخزيت
تامزريت
تين اسليت
تان تبوشت
تاكربوشت
تاوراغا
تازيجوخت
تازرزيت 
تينيسين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قبائل واد سوف و السوافة

هل تعرف من هم السوافة هم عرق أمازيغي أصيل يعرف بالتجارة والفلاحة يتواجدون في الجنوب الشرقي للجزائر، عمروا " سوف " منذ ألاف السنين وشيّدوا قصور أهمها تكسبت، أعميش، تغزوت، أكفادو،  ورماس، قمار، غمرة، أزڤم في سفح جبال الأوراس جنوبا و غرب الحدود التونسيةومعظم التسميات لمناطقهم هي نسبة لقبائلهم الأمازيغية مثل : - ورماس نسبة لقبيلة ورماس اللواتية التي عمرت المنطقة تذكر مجموعات الاخبار و السير الإباضية  واحة سوف او أسوف أنه يسكنها بربر ينتمون بالأصل لقبيلة لواتة البربرية وقد ذكرها الشماخي في كتابه - رجال أعميش يعود أصلهم إلى أمازيغ الجنوب التونسي وتحديدا إلى زناتة، وقد خرجوا في قافلة من الأراضي التونسية في إتجاه الغرب بحثا عن المراعي، ولما وصلو إلى أحد الصحون الواقعة شمالي خبنة الربّاح أعجبتهم المراعي فحطوا الرحال هناك مع أولادهم  وأحفادهم وأغناهم وإبلهم. - قبيلة غمرة  من شعوب زناتة  الموقع والمكان الأصلي لقبيلة غمرة الأم ، يوجد بمنطقة  غمرة  بوادي سوف بالضبط قمار و عين الريش التابعة لولاية مسيلة وهي الآن مقسمة إلى عدة رفق موجودة بمناطق ...

الدارجة السوفية امازيغية بلهجة زناتية - وادي سوف

لقد أوهمنا العروبيون  وتجار الدين أننا قبل مئات السنين كنا نتكلم اللغة العربية الفصحى لكن و مع الزمن ونتيجة التعامل  مع الشعوب من رومان و فينيقين وغيرهم تشوهت لغتنا العربية الفصحى وبدأت تظهر اللهجات المحلية تدريجيا  الى ان وصلت الى ما وصلت اليه في الوقت الحالي . لكن وعند الاطلاع على اللغة الامازيغية فانه من السهل جدا اكتشاف زيف هذا الادعاء العروبي  فلهجتنا المحلية في وادي سوف و في  شمال افريقيا عموما  تتطابق لجهة التراكيب والقواعد مع اللغة الامازيغية  هذا عدا عن الاف الكلمات الامازيغية التي مزالت متداولة في اللهجات المحلية السوفية  وهذه الجداول تحوي بعض من هذه الكلمات المتداولة يوميا ليس غريبا ان العروبيون حاربو اللغة الامازيغية فلو اطلع عليها السوافة  لسقط احد اهم مقومات الوحدة العربية عند العروبيون وهو اللغة .

أصل السوافة أمازبغ وليسوا عرب

هل تعرف من هم السوافة هم عرق أمازيغي أصيل يعرف بالتجارة والفلاحة يتواجدون في الجنوب الشرقي للجزائر، عمروا " سوف " منذ ألاف السنين وشيّدوا قصور أهمها تكسبت، أعميش، تغزوت، أكفادو،  ورماس، قمار، غمرة، أزڤم في سفح جبال الأوراس جنوبا و غرب الحدود التونسيةومعظم التسميات لمناطقهم هي نسبة لقبائلهم الأمازيغية مثل : - ورماس نسبة لقبيلة ورماس اللواتية التي عمرت المنطقة تذكر مجموعات الاخبار و السير الإباضية  واحة سوف او أسوف أنه يسكنها بربر ينتمون بالأصل لقبيلة لواتة البربرية وقد ذكرها الشماخي في كتابه - رجال أعميش يعود أصلهم إلى أمازيغ الجنوب التونسي وتحديدا إلى زناتة، وقد خرجوا في قافلة من الأراضي التونسية في إتجاه الغرب بحثا عن المراعي، ولما وصلو إلى أحد الصحون الواقعة شمالي خبنة الربّاح أعجبتهم المراعي فحطوا الرحال هناك مع أولادهم  وأحفادهم وأغناهم وإبلهم. - قبيلة غمرة  من شعوب زناتة  الموقع والمكان الأصلي لقبيلة غمرة الأم ، يوجد بمنطقة  غمرة  بوادي سوف بالضبط قمار و عين الريش التابعة لولاية مسيلة وهي الآن مقسمة إلى عدة رفق موجودة بمناطق ومدن مختلفة...